نبراس القطرية تطور محطة للطاقة الشمسية بقيمة 50 مليون دولار

قالت شركة نبراس للطاقة القطرية إن تحالفاً يضم شركة نبراس وشركة (إيه إي إس) الأردن ((Jordan AES وشركة ميتسوي اليابانية، وقع إتفاقية تمويل لتطوير محطة للطاقة الشمسية بقدرة 52 ميجاوات في شرق العاصمة عمان، وتم إنجاز عملية الإقفال المالي.

وقالت الشركة إن المشروع يعد الرابع لها في مجال الطاقة بالأردن بعد محطات شرق عمان، وIPP4 المناخر، وشمس معان، كما أنه مشروع الطاقة الشمسية الثاني للشركة، ما يؤكد أهمية مشاريع الطاقة النظيفة لنبراس، ويعكس مدى التزامها بتوسيع استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة.

وعبر السيد فهد بن حمد المهندي رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة عن سعادته بإنطلاقة الشركة خلال عام 2018 بهذا الإنجاز الذي يظهر مدى التزامنا بالتوسع العالمي، بما يتماشى مع استراتيجيتنا الاستثمارية طويلة الأمد، للوصول إلى محفظة استثمارية صافية تزيد عن 5000 ميجاوات في السنوات الخمس المقبلة، وهو ما يدل على النمو السريع للشركة منذ تأسيسها في منتصف عام 2014.

وقال السيد فيصل الصديقي المدير التنفيذي لتطوير الأعمال في شركة نبراس إننا سعداء للوصول إلى الإقفال المالي لهذا المشروع، ما يعبر عن شراكتنا القوية مع المملكة الأردنية الهاشمية، وبإضافة هذا المشروع، ستوفر شركة نبراس أكثر من 700 ميغاواط لشبكة الكهرباء الأردنية، ما سيساهم في مواكبة النمو المطرد في الطلب على الطاقة، وتحقيق الاستقرار في قطاع الطاقة في المملكة.

وسيقوم المشروع ببيع الكهرباء المولدة إلى شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، بموجب إتفاقية شراء لمدة 20 عاماً تم توقيعها في شهر نيسان من عام 2017، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع قرابة 50 مليون دولار، ومن المتوقع بدء التشغيل التجاري للمشروع خلال العام 2019.

كما تخطط الشركة للدخول في مجال تخزين الطاقة الشمسية حيث وقعت مذكرة تفاهم مع شركة الكهرباء الوطنية لتأسيس مركز حفظ الكهرباء، والذي سيضم بطاريات مخصصة لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة التي تملكها في منطقة الشرق الأوسط، فيما ستبدأ استطاعته التخزينية خلال المرحلة الأولى من 20 ميغاواط، وستستخدم التكنولوجيا المتبعة في تخزين الطاقة الكهربائية ثم إعادة استخدامها من خلال الإستفادة منها في النظام الكهربائي في أغراض عدة، منها تعويض التذبذب في الطاقة المولدة من محطات الطاقة المتجددة، والمساهمة في تخفيض الأوقات التي يتم الطلب فيها من هذه المحطات.

كما تساعد على تنظيم تردد الشبكة الكهربائية من خلال شحن البطاريات عند إرتفاع تردد الشبكة، والمساهمة في تخفيض كلف النظام الكهربائي وتخفيض أثر إرتفاع الحمل الأقصى للنظام.

26-آذار-2018 00:00 ص

نبذة عن الكاتب